وحدة معلومات سوق العمل

نظراً لأهمية مركز معلومات سوق العمل (وحدة نظام)ارتأت الوزارة بأن تتحلي باستقلالية عن الإدارات وتتبع لوكيل الوزارة للأسباب التالية:

  • الوحدة تعتبر الناظم لسياسات قواعد البيانات لجميع قطاعات خدمات الوزارة وسوق العمل، فهي تعتبر كل الإدارات في الوزارة منتجة ومستخدمة لهذا النظام وفق صلاحيات تحددها وحدة النظام.
  • وحدة النظام ذات طابع تعاوني وتنسيقي مع الجهات المتعددة والمتخصصة خارج الوزارة في مكونات القوي العاملة على اختلاف المجالات والقطاعات وتنوع طبيعة النشاط.
  • وحدة النظام ذات طابع سياساتي وتخطيطي فني مرتبط بسوق العمل واتجاهاته، ومركبات القوي العاملة، وقواعد البيانات ذات العلاقة.

وتتشكل الوحدة من رئيس وحدة نظام معلومات سوق العمل وثلاث أقسام وهم:

  1. قسم تطوير النظام.
  2. قسم المتابعة.
  3. قسم البيانات والتقارير الإحصائية.

تتولى وحدة نظام معلومات سوق العمل القيام بالمهام التالية:

  1. وضع التوجهات التي من شأنها الوصول إلي تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل.
  2. المساهمة في تحديد التدخلات اللازمة لمنظومة القوي العاملة وما يتعلق بها من سياسات التشغيل والتدريب والتوجيه.
  3. تسليط الضوء على الحالة الراهنة لسوق العمل وتوفير المعلومات بشأن الخصائص الهيكلية للسوق، وتقييم فعالية السياسات المتبعة ومدى تأثيرها على المؤشرات الأخرى.
  4. توفير معلومات كمية ونوعية عن القوي العاملة في سوق العمل وإتاحتها للمستفيدين حسب حاجتهم.
  5. تحديد الصلاحيات والإطار الناظم لحركة تبادل البيانات بين نظام المعلومات والجهات الأخرى المنتجة والمستخدمة للمعلومات داخل الوزارة وخارجها.
  6. إعداد وإصدار الأدلة والنماذج والتقارير حول مكونات القوي العاملة بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.
  7. وضع نظام إحصائي ديناميكي موحد لوزارة العمل يهدف إلي توحيد المفاهيم والتعاريف الخاصة بسوق العمل.
  8. متابعة تشغيل نظام معلومات سوق العمل، ومعالجة المعوقات التي تتعرض ذلك في كافة الإدارات والوحدات حسب الاختصاص.
  9. الإشراف على نظام الاعتماد ومنح الصلاحيات بناءً على الجهة المختصة.
  10. تحقيق التكامل في البيانات على مستوى الأفراد والمؤسسات وضمان مرونة نظام المعالجة.
  11. إعداد الخطط والتقارير المطلوبة.
  12. أي مهام أخري يكلف بها حسب طبيعة العمل.

قسم تطوير النظام:

تتولى قسم تطوير النظام القيام بالمهام التالية:

  1. تطوير سياسات وأدلة نظام معلومات سوق العمل وضمان تبادل المعلومات بين الجهات المختصة.
  2. انسجام المدخلات مع وثائق منظمة العمل الدولية والعربية.
  3. تحويل المحتويات الوصفية إلى كمية مع القابلية لربط تلك البيانات بملفات ومستندات أخرى يمكن إدخالها على النظام.
  4. تضمين النظام بدلالات ومؤشرات منطقية للتحقق من البيانات وكشف مواطن الخلل فيها، ووضع إجراءات مشروطة لاستكمال البيانات.
  5. تحديد الجهات المستفيدة من النظام ودورها التبادلي في تغذية النظام.
  6. النفاذ فنياً إلى دوائر النظام للتحقق من دقة البيانات والمعلومات والمؤشرات.
  7. التأكد من التزام دوائر النظام من تطبيق أدلة الإجراءات المتعلقة بالنظام.
  8. الفحص الدوري لعمليات ومخرجات النظام لضمان جودتها.
  9. ضمان التحسين والتطوير المستمر لعمليات ومخرجات النظام.
  10. إعداد الخطط والتقارير المطلوبة.
  11. أي مهام أخري يكلف بها حسب طبيعة العمل.

قسم المتابعة:

تتولى قسم المتابعة القيام بالمهام التالية:

  1. تسهيل وصول الباحثين عن عمل من الخريجين والمهنيين والعمال واليات تسجيلهم واستخدام النظام وفق متطلبات كل فئة ومعالجة وتذليل الإشكاليات بالخصوص.
  2. حصر الشواغر الوظيفية الكترونياً بشكل يومي من خلال التواصل الالكتروني مع مؤسسات القطاع الخاص والأهلية ومنظمات المجتمع المدني ونشرها علي موقع النظام.
  3. توجيه الباحثين عن عمل المسجلين في النظام نحو الشواغر الوظيفية.
  4. التواصل مع الباحثين عن عمل والمسجلين علي النظام وتحديث بياناتهم وتدقيقها.
  5. تسهيل عملية ولوج المؤسسات المشغلة سواء الدولية او المحلية للنظام وفق المعايير الخاصة بها للاستفادة من قواعد بيانات النظام لصالح برامجها.
  6. حصر فرص التدريب المتاحة في السوق من خلال التواصل مع مؤسسات التدريب وتوجيه الباحثين والمسجلين علي النظام نحوها.
  7. إعداد الخطط والتقارير المطلوبة.
  8. أي مهام أخري يكلف بها حسب طبيعة العمل.

قسم البيانات والتقارير الإحصائية:

تتولى قسم البيانات والتقارير الإحصائية القيام بالمهام التالية:

  1. دراسة طلبات المشاريع والبرامج والدراسات التي تحدد احتياج المستخدمين في كافة القاعات من قواعد البيانات. 
  2. دمج وتعديل البيانات بشكل دوري البيانات وفق معطيات الأولويات لوزارة لإعطاء مؤشرات أداء دقيقة حول قطاع خدمات الوزارة.
  3. تحليل ومعالجة البيانات وفق منهجيات علمية سليمة وبناء علي متطلبات واحتياج السوق لاشتقاق المؤشرات المتعلقة بالتخطيط لقوة العمل.
  4. التنسيق وبناء الشراكات مع مراكز الإحصاء والبيانات.
  5. متابعة التطورات والمستجدات في التصانيف الإحصائية المستخدمة والعمل علي تطوير قواعد البيانات بما يتناسب معها.
  6. تحسين استخدام البيانات بما يوفر استجابة سريعة نحو احتياج سوق العمل ورفد صناع القرار بتقارير دقيقة حول مركبات القوي العاملة.
  7. إعداد الخطط والتقارير المطلوبة.
  8. أي مهام أخري يكلف بها حسب طبيعة العمل.
زر الذهاب إلى الأعلى