الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل

الغاية :

التعريف بتشريعات العمل ومراقبة تطبيقها على طرفي الإنتاج وتوفير بيئة عمل سليمة وآمنة في العمل.

مهام الإدارة العامة :

  1. التوعية والإرشاد بقانون العمل وأحكامه والأنظمة الصادرة بمقتضاه.
  2. مراقبة تنفيذ قانون العمل والأنظمة الصادرة بمقتضاه والقرارات والتعليمات وكافة الأحكام القانونية الواردة في الأنظمة الداخلية للمنشآت والاتفاقات الجماعية.
  3. مراقبة تنفيذ الأحكام القانونية المتعلقة بعمل النساء والأحداث.
  4. تزويد طرفي الإنتاج بالمعلومات والإرشادات الفنية التي تساعد في تنفيذ أحكام قانون العمل.
  5. إجراء المعاينات والدراسات الميدانية لتحديد أسباب حوادث العمل وتحليلها وتحديد شروط السلامة والصحة المهنية التي تكفل الحد من تكرار وقوعها وتقديم الإصحاح المهني المناسب.
  6. متابعة كافة الإجراءات المتعلقة بإصابات العمل بمختلف مراحلها.
  7. إجراء الدراسات ومتابعة البحوث والدراسات والنشرات التي تصدر من الجهات المختصة في مجال شروط وظروف العمل واقتراح التطبيقات العملية بشأنها.
  8. إعداد وتصميم مواد التوعية والإرشاد من مطبوعات ومحاضرات وندوات ومناهج تعليمية بجميع الطرق المتاحة بالتعاون مع المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام , وتقديم المشورة الفنية والمعلومات اللازمة للدارسين والمهتمين.
  9. دراسة الأنظمة الداخلية ولوائح الجزاءات للمؤسسات والتأكد من مطابقتها لتشريعات العمل.
  10. المشاركة في إجراءات ترخيص المصانع والمنشآت.
  11. القيام بأية مهام أخرى لها علاقة بطبيعة العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى